1إعراب الفعل ارفع مضارعا إذا يجرّد 0 من ناصب وجازم ، كـ «تسعد» (١) إذا جرّد [الفعل] المضارع عن عامل النصب وعامل الجزم رفع ، واختلف فى رافعه ؛ فذهب قوم إلى أنه ارتفع لوقوعه موقع الاسم ، فـ «يضرب» فى قولك : «زيد يضرب» واقع موقع «ضارب» فارتفع لذلك ، وقيل : ارتفع لتجرّده من الناصب والجازم ، وهو اختيار المصنف2 وبلن انصبه وكى ، كذا بأن 0 لا بعد علم ، والّتى من بعد ظنّ (٢) 3فانصب بها ، والرّفع صحّح ، واعتقد 0 تخفيفها من أنّ ، فهو مطّرد (٣) ينصب المضارع إذا صحبه حرف ناصب ، وهو «لن ، أو كى ، أو أن ، أو إذن» نحو «لن أضرب ، وجئت كى أتعلّم ، وأريد أن تقوم ، وإذن أكرمك ـ فى جواب من قال لك : آتيك».وأشار بقوله «لا بعد علم» إلى أنه إن وقعت «أن» بعد علم ونحوه ـ مما يدلّ على اليقين ـ وجب رفع الفعل بعدها ، وتكون حينئذ مخفّفة من الثقيلة ، نحو «علمت أن يقوم» (١) ، التقدير : أنّه يقوم ، فخففت أنّ ، وحذف اسمها ، وبقى خبرها ، وهذه هى غير الناصبة للمضارع؛ لأن هذه ثنائية لفظا ثلاثية وضعا ، وتلك ثنائية لفظا ووضعا.وإن وقعت بعد ظن ونحوه ـ مما يدل على الرّجحان ـ جاز فى الفعل بعدها وجهان :أحدهما : النصب ، على جعل «أن» من نواصب المضارع.الثانى : الرفع ، على جعل «أن» مخففة من الثقيلة.فتقول : «ظننت أن يقوم ، وأن يقوم» والتقدير ـ مع الرفع ـ ظننت أنّه يقوم ، فخففت «أنّ» وحذف اسمها ، وبقى خبرها ، وهو الفعل وفاعله.(١) «ارفع» فعل أمر وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت«مضارعا»
7وبين «لا» ولام جرّ التزم 0 إظهار «أن» ناصبة ، وإن عدم (1) 8«لا» فأن اعمل مظهرا أو مضمرا 0 وبعد نفى كان حتما أضمرا (2) 9كذك بعد «أو» إذا يصلح فى 0 موضعها «حتّى» أو «الّا» أن خفى 3 اختصت «أن» من بين نواصب المضارع بأنها تعمل : مظهرة ، ومضمرة.فتظهر وجوبا إذا وقعت بين لام الجر ولا النافية ، نحو «جئتك لئلّا تضرب زيدا».وتظهر جوازا إذا وقعت بعد لام الجر ولم تصحبها لا النافية ، نحو «جئتك لأقرأ» و «لأن أقرأ» ، هذا إذا لم تسبقها «كان» المنفية.فإن سبقتها «كان» المنفية وجب إضمار «أن» ، نحو «ما كان زيد ليفعل» ولا تقول : «لأن يفعل» قال الله تعالى : (وَما كانَ اللهُ لِيُعَذِّبَهُمْ وَأَنْتَ فِيهِمْ)ويجب إضمار «أن» بعد «أو» المقدّرة بحتى ، أو إلّا ؛ فتقدّر بحتى إذا كان الفعل الذى قبلها [مما] ينقضى شيئا فشيئا ، وتقدّر بإلّا إن لم يكن كذلك ؛ فالأول كقوله :(٣٢٢) ـلأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى 0 فما انقادت الآمال إلّا لصابر أى : لأستسهلنّ الصّعب حتى أدرك المنى ؛ فـ «أدرك» : منصوب بـ «أن» المقدّرة بعد أو التى بمعنى حتى ، وهى واجبه الإضمار ، والثانى كقوله :(٣٢٣) ـوكنت إذا غمزت قناة قوم 0 كسرت كعوبها أو تستقيما أى : كسرت كعوبها إلا أن تستقيم ، فـ «تستقيم» : منصوب بـ «أن» بعد «أو» واجبة الإضمار 1 «وبين» ظرف متعلق بقوله «التزم» الآتى ، وبين مضاف ، و «لا» قصد لفظه : مضاف إليه «ولام» معطوف على لا ، ولام مضاف و «جر» مضاف إليه «التزم» فعل ماض مبنى للمجهول «إظهار» نائب فاعل لالتزم ، وإظهار مضاف و «أن» قصد لفظه : مضاف إليه ، من إضافة المصدر لمفعوله «ناصبة» حال من أن «وإن» شرطية «عدم» فعل ماض مبنى للمجهول فعل الشرط.(2) «لا» قصد لفظه : نائب فاعل «عدم» فى البيت السابق «فأن» الفاء واقعة فى جواب الشرط ، أن ـ قصد لفظه : مفعول مقدم لأعمل «أعمل» فعل أمر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت ، والجملة فى محل جزم جواب الشرط «مظهرا» بزنة اسم المفعول ـ حال من «أن» الواقعة مفعولا «أو مضمرا» معطوف على قوله مظهرا «وبعد» ظرف متعلق بقوله «أضمر» الآتى آخر البيت ، وبعد مضاف و «نفى» مضاف إليه ، ونفى مضاف و «كان» قصد لفظه : مضاف إليه «حتما» نعت لمصدر محذوف ، أى إضمارا حتما «أضمرا» فعل ماض مبنى للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى أن ، والألف للاطلاق.(3) «كذاك» جار ومجرور متعلق بقوله «خفى» الآتى فى آخر البيت ، أو متعلق بمحذوف نعت لمصدر محذوف يقع مفعولا مطلقا لخفى ، أى : خفى خفاء مثل ذلك «بعد» ظرف متعلق بخفى ، وبعد مضاف و «أو» قصد لفظه : مضاف إليه «إذا» ظرف متعلق بخفى أيضا «يصلح» فعل مضارع «فى موضعها» الجاروالمجرور متعلق بيصلح ، وموضع مضاف وها : مضاف إليه «حتى» قصد لفظه : فاعل يصلح «أو» عاطفة «إلا» معطوف على حتى «أن» قصد لفظه مبتدأ «خفى» فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على أن ، والجملة فى محل رفع خبر المبتدأ وهو أن.وتقدير البيت : أن خفى خفاء مثل ذلك الخفاء بعد أو إذا كان يصلح فى موضع أو حتى أو إلا.٣٢٢: ـ لأستسهلنّ الصّعب أو أدرك المنى 0 فما انقادت الآمال إلّا لصابر ـ هذا البيت من الشواهد التى استشهد بها كثير من النحاة ، ولم ينسبوها إلى قائل معين.الإعراب : «لأستسهلن» اللام موطئة للقسم ، والفعل المضارع مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ، ونون التوكيد حرف مبنى على الفتح لا محل له من الإعراب «الصعب» مفعول به لأستسهل «أو» حرف عطف ، ومعناه هنا حتى «أدرك» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد أو ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا «المنى» مفعول به لأدرك «فما» الفاء حرف دال على التعليل ، ما : نافية ، «انقادت» انقاد : فعل ماض ، والتاء للتأنيث «الآمال» فاعل انقاد «إلا» أداة استثناء ملغاة «لصابر» جار ومجرور متعلق بانقاد.الشاهد فيه : قوله «أو أدرك» حيث نصب الفعل المضارع الذى هو قوله «أدرك» بعد أو التى بمعنى حتى ، بأن مضمرة وجوبا.(٣٢٣) ـ هذا البيت لزياد الأعجم. ـوكنت إذا غمزت قناة قوم 0 كسرت كعوبها أو تستقيما أاللغة : «غمزت» الغمز : جس باليد يشبه النخس «قناة» هى الرمح «قوم» رجال «كعوبها» الكعوب : جمع كعب ، وهو : طرف الأنبوبة الناشز.المعنى : يريد أنه إذا اشتد على جانب قوم رماهم بالدواهى وقذفهم بالشدائد والأوابد وضرب ما ذكره مثلا لهذا.
الإعراب : «كنت» كان : فعل ماض ناقص ، والتاء التى للمتكلم اسمه «إذا» ظرف تضمن معنى الشرط «غمزت» فعل وفاعل ، والجملة فى محل جر بإضافة «إذا» إليها «قناة» مفعول به لغمزت ، وقناة مضاف و «قوم» مضاف إليه «كسرت» فعل ماض وفاعله ، والجملة جواب إذا ، وجملتا الشرط والجواب فى محل نصب خبر كان «كعوبها» كعوب : مفعول به لكسرت ، وكعوب مضاف وها : مضاف إليه «أو» عاطفة ، وهى هنا بمعنى إلا «تستقيما» فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد أو ، والألف للاطلاق ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هى يعود إلى كعوب قوم.
الشاهد فيه : قوله «أو تستقيما» حيث نصب الفعل المضارع بأن مضمرة وجوبا بعد أو التى بمعنى إلا.10وبعد حتّى هكذا إضمار «أن»0 حتم ، كـ «جد حتّى تسرّ ذا حزن» (١)ومما يجب إضمار «أن» بعده : حتّى ، نحو «سرت حتّى أدخل البلد» ؛ فـ «حتى» : حرف [جر] و «أدخل» : منصوب بأن المقدّرة بعد حتى ، هذا إذا كان الفعل بعدها مستقبلا.فإن كان حالا ، أو مؤوّلا بالحال ـ وجب رفعه ، وإليه الإشارة بقوله :11وتلو حتّى حالا او مؤوّلا 0 به ارفعنّ ، وانصب المستقبلا (٢) فتقول : «سرت حتّى أدخل البلد» بالرفع ، إن قلته وأنت داخل ، وكذلك إن كان الدخول قد وقع ، وقصدت به حكاية تلك الحال ، نحو «كنت سرت حتّى أدخلها».(١) «وبعد» ظرف متعلق بقوله «إضمار» الآتى ، وبعد مضاف و «حتى» قصد لفظه : مضاف إليه «هكذا» الجار والمجرور متعلق بمحذوف حال من الضمير المستتر فيه الخبر الآتى «إضمار» مبتدأ ، وإضمار مضاف و «أن» قصد لفظه : مضاف إليه «حتم» خبر المبتدأ «كجد» الكاف جارة لقول محذوف ، جد : فعل أمر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «حتى» حرف جر بمعنى كى «تسر» فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد حتى ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «ذا» مفعول به لتسر ، وذا مضاف و «حزن» مضاف إليه ، والفعل المضارع الذى هو تسر فى تأويل مصدر بواسطة أن المحذوفة ، وهذا المصدر مجرور بحتى ، والجار والمجرور متعلق بجد.(٢) «وتلو» معناه تالى ، أى واقع بعد حتى ـ مفعول مقدم على عامله وهو قوله «ارفعن» الآتى ، وتلو مضاف و «حتى» قصد لفظه : مضاف إليه «حالا» منصوب على الحالية من تلو حتى «أو مؤولا» معطوف على قوله حالا «به» جار ومجرور متعلق بقوله «مؤولا» «ارفعن» ارفع : فعل أمر مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الثقيلة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «وانصب» فعل أمر ، وفيه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت فاعل «المستقبلا» مفعول به لانصب.12وبعد فاجواب نفى أو طلب 0 محضين «أن» وسترها حتم ، نصب (١يعنى أنّ «أن» تنصب ـ وهى واجبة الحذف ـ الفعل المضارع بعد الفاء المجاب بها نفى محض ، أو طلب محض ؛ فمثال النفى «ما تأتينا فتحدّثنا» وقد قال تعالى : (لا يُقْضى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا)(٢) ، ومعنى كون النفى محضا : أن يكون خالصا من معنى الإثبات ؛ فإن لم يكن خالصا منه وجب رفع ما بعد الفاء ، نحو«ما أنت إلا تأتينا فتحدثنا» (١) ، ومثال الطلب ـ وهو يشمل : الأمر ، والنهى ، والدعاء ، والاستفهام ، والعرض ، والتّحضيض ، والتمنى ـ فالأمر نحو «ائتنى فأكرمك» ومنه :٣٢٤ ـ ياناق سيري عنقا فسيحا 0 الى سليمان فنستريحا اوالنهى نحو «لا تضرب زيدا فيضربك» ومنه قوله تعالى : (لا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي) والدعاء نحو «ربّ انصرنى فلا أخذل» ومنه :(٣٢٥) ـربّ وفّقنى فلا أعدل عن 0 سنن السّاعين فى خير سنن والاستفهام نحو «هل تكرم زيدا فيكرمك؟» ومنه قوله تعالى : (فَهَلْ لَنا مِنْ شُفَعاءَ فَيَشْفَعُوا لَنا) والعرض نحو «ألا تنزل عندنا فتصيب خيرا» ومنه قوله :
(٣٢٦) ـيا ابن الكرام ألا تدنو فتبصر ما 0 قد حدّثوك فما راء كمن سمعا؟ والتّحضيض نحو «لو لا تأتينا فتحدّثنا» ، ومنه [قوله تعالى] : (لَوْ لا أَخَّرْتَنِي إِلى أَجَلٍ قَرِيبٍ فَأَصَّدَّقَ وَأَكُنْ مِنَ الصَّالِحِينَ) والتمنى نحو «ليت لى مالا فأتصدّق منه» ، ومنه قوله تعالى : (يا لَيْتَنِي كُنْتُ مَعَهُمْ فَأَفُوزَ فَوْزاً عَظِيماً).ومعنى «أن يكون الطلب محضا» أن لا يكون مدلولا عليه باسم فعل ، ولا بلفظ الخبر ؛ فإن كان مدلولا عليه بأحد هذين المذكورين وجب رفع ما بعد الفاء ، نحو «صه فأحسن إليك ، وحسبك الحديث فينام النّاس».(١) «وبعد» ظرف متعلق بقوله «نصب» الآتى فى آخر البيت ، وبعد مضاف و «فا» قصر للضرورة : مضاف إليه ، وفا مضاف و «جواب» مضاف إليه ، وجواب مضاف و «نفى» مضاف إليه «أو طلب» معطوف على نفى «محضين» نعت لنفى وطلب «أن» قصد لفظه : مبتدأ «وسترها» الواو للحال ، ستر : مبتدأ ، وستر مضاف وها مضاف إليه «حتم» خبر المبتدأ وهو ستر ، والجملة من المبتدأ وخبره فى محل نصب حال ، أو لا محل لها اعتراضية بين المبتدأ وخبره «نصب» فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى أن ، والجملة فى محل رفع خبر المبتدأ وهو «أن» ، والتقدير : أن نصبت فى حال كون استتارها واجبا بعد فاء جواب نفى محض أو طلب محض.(٢) ومثل الآية الكريمة ـ فى نصب المضارع المقترن بفاء السببية بعد النفى ـ قول جميل بن معمر العذرى :فكيف ولا توفى دماؤهم دمى 0 ولا مالهم ذو ندهة فيدونى؟ الشاهد فى قوله «فيدونى» أى يعطوا ديتى ، فإنه منصوب بحذف النون ، وأصله «يدوننى» وقوله «ما لهم ذو ندهة» هو بفتح فسكون ـ ومعناه ذو كثرة(١) هذا الوجوب مسلم فيما إذا انتقض النفى بإلا قبل ذكر الفعل المقترن بالفاء ، كالمثال الذى ذكره الشارح ، فأما إذا وقعت «إلا» بعد الفعل نحو «ما تأتينا فتكلمنا إلا بخير» فإنه يجوز فى الفعل المقترن بالفاء وجهان : الرفع ، والنصب ، وزعم الناظم وابنه أنا يجب فيه الرفع ، وهو مردود بقول الشاعر :وما قام منّا قائم فى نديّنا 0 فينطق إلّا بالّتى هى أعرف يروى قوله «فينطق» بالرفع والنصب ، ونص سيبويه على جوازهما.٣٢٤ ـ ياناق سيري عنقا فسيحا 0 الى سليمان فنستريحا البيت لأبى النجم ـ الفضل بن قدامة ـ العجلى.اللغة : «عنقا» بفتح العين المهملة والنون جميعا ـ هو ضرب من السير «فسيحا» واسع الخطى ، وأراد سريعا.الإعراب : «يا» حرف نداء «ناق» منادى مرخم «سيرى» فعل أمر مبنى على حذف النون ، وياء المؤنثة المخاطبة فاعل «عنقا» مفعول مطلق عامله سيرى ، وأصله نعت لمحذوف «فسيحا» صفة لعنق «إلى سليمان» جار ومجرور ، متعلق بسيرى «فنستريحا» الفاء للسببية ، نستريح : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد فاء السببية ، والألف للاطلاق ، وفى نستريح ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره نحن.الشاهد فيه : قوله «فنستريحا» حيث نصب الفعل المضارع بأن مضمرة وجوبا بعد فاء السببية فى جواب الأمر.(٣٢٥) ـ ربّ وفّقنى فلا أعدل عن 0 سنن السّاعين فى خير سنن ـالبيت من الشواهد التى لم نقف على نسبتها لقائل معين.الإعراب : «رب» منادى بحرف نداء محذوف ، وقد حذفت ياء المتكلم اجتزاء بكسر ما قبلها «وفقنى» وفق : فعل دعاء ، وفاعله ضمير مستتر فيه ، والنون للوقاية ، والياء مفعول به «فلا» الفاء فاء السببية ، ولا : نافية «أعدل» فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد فاء السببية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا «عن سنن» جار ومجرور متعلق بأعدل ، وسنن مضاف و «الساعين» مضاف إليه «فى خير» جار ومجرور متعلق بالساعين ، وخبر مضاف و «سنن» مضاف إليه.الشاهد فيه : قوله «فلا أعدل» حيث نصب الفعل المضارع بأن المضمرة وجوبا بعد فاء السببية فى جواب الدعاء. (٣٢٦) ـ يا ابن الكرام ألا تدنو فتبصر ما 0 قد حدّثوك فما راء كمن سمعا؟ ـ وهذا البيت ـ أيضا ـ من الشواهد التى لم نقف على نسبتها إلى قائل معين.الإعراب : «يا» حرف نداء «ابن» منادى منصوب بالفتحة الظاهرة ، وابن مضاف و «الكرام» مضاف إليه «ألا» أداة عرض «تدنو» فعل مضارع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «فتبصر» الفاء فاء السببية ، وتبصر : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد فاء السببية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «ما» اسم موصول : مفعول به لتبصر ، مبنى على السكون فى محل نصب «قد» حرف تحقيق «حدثوك» فعل وفاعل ومفعول به أول ، والجملة لا محل لها صلة الموصول ، والعائد ضمير منصوب بحدثوا على أنه مفعول ثان له ، والتقدير : حدثوكه «فما» الفاء للتعليل ، ما : نافية «راء» مبتدأ «كمن» جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ «سمعا» ، سمع : فعل ماض ، والألف للاطلاق ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على من الموصولة المجرورة محلا بالكاف ، والجملة لا محل لها صلة «من» المجرورة محلا بالكاف.الشاهد فيه : قوله «فتبصر» حيث نصب الفعل المضارع بأن المضمرة وجوبا بعد فاء السببية فى جواب العرض13والواو كالفا ، إن تفد مفهوم مع ، 0 كلا تكن جلدا وتظهر الجزع (١)يعنى أن المواضع التى ينصب فيها المضارع بإضمار «أن» وجوبا بعد الفاء ينصب فيها كلّها بـ «أن» مضمرة وجوبا بعد الواو إذا قصد بها الصاحبة ، نحو (وَلَمَّا يَعْلَمِ اللهُ الَّذِينَ جاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ) وقوله 327فقلت ادعى وأدعو ؛ إنّ أندى 0 لصوت أن ينادى داعيان (٣٢٨) ـ وقوله : لا تنه عن خلق وتأتى مثله 0 عار عليك ـ إذا فعلت ـ عظيم وقوله (٣٢٩) ـ:ألم أك جاركم ويكون بينى 0 وبينكم المودّة والإخاء؟ واحترز بقوله : «إن تفد مفهوم مع» عما إذا لم تفد ذلك ، بل أردت التشريك بين الفعل والفعل ، أو أردت جعل ما بعد الواو خبرا لمبتدأ محذوف ؛ فإنه لا يجوز حينئذ النصب ، ولهذا جاز فيما بعد الواو فى قولك : «لا تأكل السمك وتشرب اللبن» ثلاثة أوجه : الجزم على التشريك بين الفعلين ، نحو «لا تأكل السمك وتشرب اللبن» والثانى : الرفع على إضمار مبتدأ ، نحو «لا تأكل السمك وتشرب اللّبن» أى : وأنت تشرب اللبن ، والثالث : النصب على معنى النهى عن الجمع بينهما ، نحو : «لا تأكل السمك وتشرب اللّبن» أى : لا يكن منك أن تأكل السمك وأن تشرب اللبن ، فينصب هذا الفعل بأن مضمرة.(١) «الواو» مبتدأ «كالفا» جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر المبتدأ «إن» شرطية «تفد» فعل مضارع فعل الشرط ، والفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هى يعود إلى الواو «مفهوم» مفعول به لتفد ، ومفهوم مضاف و «مع» مضاف إليه «كلا» الكاف جارة لقول محذوف على غرار ما سبق مرارا ، لا : ناهية «تكن» فعل مضارع ناقص مجزوم بلا الناهية ، واسمه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت ، و «جلدا» خبر تكن «وتظهر» الواو واو المعية ، تظهر : فعل مضارع منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد واو المعية وهو محل الشاهد ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «الجزع» مفعول به لتظهر ، منصوب بالفتحة الظاهرة ، وسكن لأجل الوقف. اللغة : «أندى» أفعل تفضيل من الندى ـ بفتح النون مقصورا ـ وهو بعد الصوت. 327 فقلت ادعى وأدعو ؛ إنّ أندى 0 لصوت أن ينادى داعيان الإعراب : «فقلت» فعل وفاعل «ادعى» فعل أمر ، وياء المؤنثة المخاطبة فاعل «وأدعو» الواو واو المعية ، أدعو : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا «إن» حرف توكيد ونصب «أندى» اسم إن «لصوت» اللام زائدة ، وصوت : مضاف إليه «أن» مصدرية «ينادى» فعل مضارع منصوب بأن ، وأن وما عملت فيه فى تأويل مصدر مرفوع خبر إن «داعيان» فاعل ينادى ، وتقدير الكلام : إن أجهر صوت مناداة داعيين.الشاهد فيه : قوله «وأدعو» حيث نصب الفعل المضارع بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية فى جواب الأمر. (٣٢٨)لا تنه عن خلق وتأتى مثله 0 عار عليك ـ إذا فعلت ـ عظيم الإعراب : «لا» ناهية «تنه» فعل مضارع مجزوم بلا ، وعلامة جزمه حذف الألف والفتحة قبلها دليل عليها ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «عن خلق» جار ومجرور متعلق بتنه «وتأتى» الواو واو المعية ، تأتى : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة وجوبا بعد واو المعية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «مثله» مثل : مفعول به لتأتى ، ومثل مضاف والهاء مضاف إليه «عار» خبر لمبتدأ محذوف ، أى ذلك عار «عليك» جار ومجرور متعلق بعار «إذا» ظرف تضمن معنى الشرط ، والجملة بعده شرط إذا ، وجوابه محذوف يدل عليه ما قبله ، والجملة من الشرط وجوابه معترضة بين الصفة وموصوفها ، لا محل لها من الإعراب «عظيم» صفة لعار.الشاهد فيه : قوله «وتأتى» حيث نصب الفعل المضارع بعد واو المعية فى جواب النهى ، بأن مضمرة وجوبا.اللغة : «جاركم» يطلق الجار فى العربية على عدة معان : منها المجير ، والمستجير ، والحليف ، والناصر.(٣٢٩) ـ:ألم أك جاركم ويكون بينى 0 وبينكم المودّة والإخاء الإعراب : «ألم» الهمزة للتقرير ، ولم : نافية جازمة «أك» فعل مضارع ناقص مجزوم بلم ، وعلامة جزمه سكون النون المحذوفة للتخفيف ، واسمه ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا «جاركم» جار : خبر أك ، وجار مضاف وضمير المخاطبين مضاف إليه «ويكون» الواو واو المعية ، يكون : فعل مضارع ناقص ، منصوب بأن المضمرة وجوبا بعد واو المعية «بينى» بين : ظرف متعلق بمحذوف خبر يكون تقدم على اسمه ، وبين مضاف وياء المتكلم مضاف إليه «وبينكم» معطوف على بينى «المودة» اسم يكون تأخر عن خبره «والإخاء» معطوف على المودة.الشاهد فيه : قوله «ويكون» حيث نصب الفعل المضارع بأن المضمرة وجوبا بعد واو المعية فى جواب الاستفهام. 14وبعد غير النّفى جزما اعتمد 0 إن تسقط الفا والجزاء قد قصد (١) يجوز فى جواب غير النفى ، من الأشياء التى سبق ذكرها ، أن تجزم إذا سقطت الفاء وقصد الجزاء ، نحو «زرنى أزرك» ، وكذلك الباقى ، وهل هو مجزوم بشرط مقدر ، أى : زرنى فإن تزرنى أزرك ، أو بالجملة قبله؟ قولان (١) ، ولا يجوز الجزم فى النفى ؛ فلا تقول : «ما تأتينا تحدّثنا».(١) «وبعد» ظرف متعلق بقوله «اعتمد» الآتى ، وبعد مضاف ، و «غير» مضاف إليه ، وغير مضاف و «النفى» مضاف إليه «جزما» مفعول مقدم لاعتمد «اعتمد» فعل أمر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «إن» شرطية «تسقط» فعل مضارع ، فعل الشرط «الفا» قصر ضرورة : فاعل تسقط «والجزاء» الواو واو الحال ، الجزاء : مبتدأ «قد» حرف تحقيق «قصد» فعل ماض مبنى للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى الجزاء ، والجملة محل رفع خبر المبتدأ ، وجملة المبتدأ وخبره فى محل نصب حال. 15وشرط جزم بعد نهى أن تضع 0 «إن» قبل «لا» دون تخالف يقع (٢) لا يجوز الجزم عند سقوط الفاء بعد النهى ، إلا بشرط أن يصح المعنى بتقدير دخول إن [الشرطية] على لا ؛ فتقول : «لا تدن من الأسد تسلم» بجزم «تسلم» ؛ إذ يصح «إن لا تدن من الأسد تسلم» ولا يجوز الجزم فى قولك : «لا تدن من الأسد يأكلك» ؛ إذ لا يصح «إن لا تدن من الأسد يأكلك» ، وأجاز الكسائى ذلك ، بناء على أنه لا يشترط عنده دخول «إن» على «لا» ؛ فجزمه على معنى «إن تدن من الأسد يأكلك».(٢) «وشرط» مبتدأ ، وشرط مضاف و «جزم» مضاف إليه «بعد» ظرف متعلق بشرط أو بجزم ، وبعد مضاف و «نهى» مضاف إليه «أن» مصدرية «تضع» فعل مضارع منصوب بأن ، وسكن للوقف ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت ، و «أن» المصدرية وما دخلت عليه فى تأويل مصدر خبر المبتدأ «إن» قصد لفظه : مفعول به لتضع «قبل» ظرف متعلق بتضع ، وقبل مضاف و «لا» قصد لفظه : مضاف إليه «دون» ظرف متعلق بمحذوف حال من «إن» السابق ، ودون مضاف و «تخالف» مضاف إليه «يقع» فعل مضارع ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى تخالف ، والجملة فى محل جر نعت لتخالف 16والأمر إن كان بغير افعل فلاتنصب جوابه ، وجزمه اقبلا (١) قد سبق أنه إذا كان الأمر مدلولا عليه باسم فعل ، أو بلفظ الخبر ، لم يجز نصبه بعد الفاء (٢) ، وقد صرّح بذلك هنا ، فقال : متى كان الأمر بغير صيغة افعل ونحوها فلا ينتصب جوابه ، ولكن لو أسقطت الفاء جزمته كقولك : «صه أحسن إليك ، وحسبك الحديث ينم النّاس» وإليه أشار بقوله : «وجزمه اقبلا».(١) «والأمر» مبتدأ «إن» شرطية «كان» فعل ماض ناقص ، فعل الشرط ، واسمه ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى الأمر «بغير» جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر «كان» وغير مضاف و «افعل» مضاف إليه «فلا» الفاء لربط الجواب بالشرط ، لا : ناهية «تنصب» فعل مضارع مجزوم بلا الناهية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «جوابه» جواب : مفعول به لتنصب ، وجواب مضاف والهاء مضاف إليه ، والجملة فى محل جزم جواب الشرط ، وجملة الشرط وجوابه فى محل رفع خبر المبتدأ «وجزمه» الواو عاطفة أو للاستئناف ، جزم : مفعول به مقدم لقوله «اقبلا» الآتى ، وجزم مضاف والهاء مضاف إليه «اقبلا» فعل أمر مبنى على الفتح لاتصاله بنون التوكيد الخفيفة المنقلبة ألفا للوقف ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت17والفعل بعد الفاء فى الرّجا نصب 0 كنصب ما إلى التّمنّى ينتسب (٣)أجاز الكوفيون قاطبة أن يعامل الرجاء معاملة التمنى ، فينصب جوابه المقرون بالفاء ، كما نصب جواب التمنّى ، وتابعهم المصنف ، ومما ورد منه قوله تعالى : (لَعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبابَ أَسْبابَ السَّماواتِ فَأَطَّلِعَ) فى قراءة من نصب «أطلع» وهو حفص عن عاصم.(٣) «والفعل» مبتدأ «بعد» ظرف متعلق بمحذوف حال من الضمير المستتر فى قوله «نصب» الآتى ، وبعد مضاف و «الفاء» مضاف إليه «فى الرجا» قصر للضرورة : جار ومجرور متعلق بقوله «نصب» الآتى «نصب» فعل ماض مبنى للمجهول ، وفيهضمير مستتر جوازا تقديره هو يعود إلى الفعل نائب فاعل ، والجملة فى محل رفع خبر المبتدأ «كنصب» جار ومجرور متعلق بمحذوف يقع نعتا لمصدر محذوف : أى نصب نصبا كائنا كنصب ـ إلخ ، ونصب مضاف و «ما» اسم موصول : مضاف إليه «إلى التمنى» جار ومجرور متعلق بقوله «ينتسب» الآتى «ينتسب» فعل مضارع ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى ما الموصولة ، والجملة لا محل لها من الإعراب صلة «ما» الموصولة.18وان على اسم خالص فعل عطف 0 تنصبه ان ثابتا او منحذف يجوز أن ينصب بأن محذوفة أو مذكورة ، بعد عاطف تقدم عليه اسم خالص : أى غير مقصود به معنى الفعل ، وذلك كقوله :(٣٣٠) ـولبس عباءة وتقرّ عينى 0 أحبّ إلىّ من لبس الشّفوففـ «تقرّ» منصوب بـ «أن» محذوفة ، وهى جائزة الحذف ؛ لأن قبله اسما صريحا ، وهو لبس ، وكذلك قوله :(٣٣١) ـ[إنّى وقتلى سليسكا ثمّ أعقله 0 كالثّور يضرب لمّا عافت البقرفـ «أعقله» : منصوب بـ «أن» محذوفة ، وهى جائزة الحذف ؛ لأن قبله اسما صريحا ، وهو «قتلى» ، وكذلك قوله] :
(٣٣٢) ـلو لا توقّع معترّ فأرضيه 0 ما كنت أوثر إترابا على ترب فـ «أرضيه» : منصوب «بأن» محذوفة جوازا بعد الفاء ؛ لأن قبلها اسما صريحا ـ وهو «توقّع» ـ وكذلك قوله تعالى : (وَما كانَ لِبَشَرٍ أَنْ يُكَلِّمَهُ اللهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِنْ وَراءِ حِجابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً) فـ «يرسل» : منصوب بـ «أن» الجائزة الحذف ، لأن قبله «وحيا» وهو اسم صريح.فإن كان الاسم غير صريح ـ أى : مقصودا به معنى الفعل ـ لم يجز النصب ، نحو «الطائر فيغضب زيد الذباب» فـ «يغضب» : يجب رفعه ، لأنه معطوف على «طائر» وهو اسم غير صريح ؛ لأنه واقع موقع الفعل ، من جهة أنه صلة لأل ، وحقّ الصلة أن تكون جملة ، فوضع «طائر» موضع «يطير»والأصل «الذى يطير» ـ فلما جىء بأل عدل عن الفعل [إلى اسم الفاعل] لأجل أل ؛ لأنها لا تدخل إلا على الأسماء.0(١) «إن» شرطية «على اسم» جار ومجرور متعلق بقوله «عطف» الآتى «خالص» نعت لاسم «فعل» نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده ، وتقدير الكلام : وإن عطف فعل «عطف» فعل ماض مبنى للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود على فعل ، والجملة لا محل لها من الإعراب مفسرة «تنصبه» تنصب : فعل مضارع ، جواب الشرط ، والهاء مفعول به «أن» قصد لفظه : فاعل تنصب «ثابتا» حال من «أن» «أو» عاطفة «منحذف» معطوف على قوله «ثابتا» ووقف عليه بالسكون على لغة ربيعة٣٣٠ ـ البيت لميسون بنت بحدل زوج معاوية بن أبى سفيان وأم ابنه يزيداللغة : «عباءة» جبة من الصوف ونحوه ، ويقال فيها عباية أيضا «تقر عينى كناية عن سكون النفس ، وعدم طموحها إلى ما ليس فى يدها «الشفوف» جمع شف ـ بكسر الشين وفتحها ـ وهو ثوب رقيق يستشف ما وراءه.الإعراب : «ولبس» مبتدأ ، ولبس مضاف و «عباءة» مضاف إليه «وتقر» الواو واو العطف ، تقر : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد الواو عاطفة على اسم خالص من التقدير بالفعل «عينى» عين : فاعل تقر ، وعين مضاف وياء المتكلم مضاف إليه «أحب» خبر المبتدأ «إلى» جار ومجرور متعلق بأحب «من لبس» جار ومجرور متعلق بأحب أيضا ، ولبس مضاف و «الشفوف» مضاف إليه.الشاهد فيه : قولها «وتقر» حيث نصبت الفعل المضارع بأن مضمرة جوازا بعد واو العطف التى تقدمها اسم خالص من التقدير بالفعل وهو لبس.والمراد بالاسم الخالص : الاسم الذى لا تشوبه شائبة الفعلية ، وذلك بأن يكون جامدا جمودا محضا ، وقد يكون مصدرا كلبس فى هذا الشاهد ، وقد يكون اسما علما كما تقول : لو لا زيد ويحسن إلى لهلكت ، أى لو لا زيد وإحسانه إلى ، ومن هذا القبيل قول الشاعر ٣٣1 ـ البيت لأنس بن مدركة الخثعمى ، وقد سقط برمته من بعض نسخ الشرح.اللغة : «سليكا» بصيغة المصغر ـ هو سليك بن السلكة ـ بزنة همزة ، وهى أمه ـ أحد ذؤبان العرب وشذاذهم ، وكان من حديثه أنه مر ببيت من خثعم ، وأهله خلوف ، فرأى امرأة شابة بضة ، فنال منها ، فعلم بهذا أنس بن مدركة الخثعمى ، فأدركه فقتله «أعقله» مضارع عقل القتيل ، أى : أدى ديته «عافت» كرهت ، وامتنعت ، وأراد : أن البقر إذا امتنعت عن ورود الماء لم يضربها راعيها لأنها ذاتلبن ، وإنما يضرب الثور لتفزع هى فتشرب ، ويقال : الثور فى هذا الكلام نبت من نبات الماء ، تراه البقر حين ترد الماء فتعاف الورود ، فيضربه البقار ؛ لينحيه عن مكان ورودها حتى ترد ، انظر حيوان الجاحظ (١ / ١٨) والأول أشهر وأعرف ، ووقع فى شعر الأعشى ما يبينه ، وقال الهيبان الفقيمى وعبر عن الثور باليعسوب على التشبيه كما ضرب اليعسوب أن عاف باقر وما ذنبه إن عافت الماء باقر المعنى : بشبه نفسه إذ قتل سليكا ثم وداه ـ أى : أدى ديته ـ بالثور يضربه الراعى لتشرب الإناث من البقر ، والجامع فى التشبيه بينهما تلبس كل منهما بالأذى لينتفع سواه.(٣٣١) ـ[إنّى وقتلى سليسكا ثمّ أعقله 0 كالثّور يضرب لمّا عافت البقرالإعراب : «إنى» إن : حرف توكيد ونصب ، وياء المتكلم اسمه «وقتلى» الواو عاطفة ، قتل : معطوف على اسم إن ، وقتل مضاف وياء المتكلم مضاف إليه من إضافة المصدر لفاعله «سليكا» مفعول به لقتل «ثم» حرف عطف «أعقله» أعقل : فعل مضارع منصوب بأن محذوفة جوازا ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ، والهاء مفعول به «كالثور» جار ومجرور متعلق بمحذوف خبر إن «يضرب» فعل مضارع مبنى للمجهول ، ونائب الفاعل ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى الثور ، والجملة فى محل نصب حال من الثور «لما» حرف ربط «عافت» عاف : فعل ماض ، والتاء للتأنيث «البقر» فاعل عاف.الشاهد فيه : قوله «ثم أعقله» حيث نصب الفعل المضارع بأن مضمرة جوازا بعد ثم التى للعطف ، بعد اسم خالص من التقدير بالفعل ، وهو القتل.والاسم الخالص من التقدير بالفعل هو الاسم الجامد ، سواء أكان مصدرا كما فى هذا البيت وبيت ميسون بنت بحدل (رقم ٣٣٠) والبيت الآتى (رقم ٣٣٢) ، أم كان غير مصدر ، كما قد ذكرنا لك ذلك واستشهدنا له فى شرح البيت السابق.٣٣٢ ـ البيت من الشواهد التى لم نقف على نسبتها إلى قائل معين.اللغة : «توقع» انتظار ، وارتقاب «معتر» هو الفقير الذى يتعرض للجدىوالمعروف «أوثر» أفضل ، وأرجح «إترابا» مصدر أترب الرجل ، إذا استغنى «ترب» هو الفقر والعوز ، وأصله لصوق اليد بالتراب.المعنى : يقول : لو لا أننى أرتقب أن يتعرض لى ذو حاجة فأقضيها له ما كنت أفضل الغنى على الفقر ، وللعلامة الصبان ـ وتبعه العلامة الخضرى ـ هنا زلة سببها عدم الوقوف على معانى الكلمات كما ذكرنا ، وتقليد من سبقه ، والله يغفر لنا وله ، ويتجاوز عنا وعنه.(٣٣٢) ـلو لا توقّع معترّ فأرضيه 0 ما كنت أوثر إترابا على ترب الإعراب : «لو لا» حرف يقتضى امتناع الجواب لوجود الشرط «توقع» مبتدأ ، وخبره محذوف وجوبا ، وتقدير الكلام : لو لا توقع معتر موجود ، وتوقع مضاف و «معتر» مضاف إليه من إضافة المصدر لمفعوله «فأرضيه» الفاء عاطفة ، أرضى : فعل مضارع منصوب بأن مضمرة جوازا بعد الفاء العاطفة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ، والهاء مفعوله «ما» نافية «كنت» كان : فعل ماض ناقص ، والتاء اسمه «أوثر» فعل مضارع ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ، والجملة من الفعل وفاعله فى محل نصب خبر كان ، وجملة كان واسمه وخبره جواب لو لا «إترابا» مفعول به لأوثر «على ترب» جار ومجرور متعلق بأوثر.الشاهد فيه : قوله «فأرضيه» حيث نصب الفعل المضارع بأن مضمرة جوازا بعد الفاء العاطفة التى تقدم عليها اسم صريح ، وهو قوله «توقع» 19.وشذّ حذف «أن» ونصب ، فى سوى 0 ما مرّ ، فاقبل منه ما عدل روى (١) لما فرغ من ذكر الأماكن التى ينصب فيها بـ «أن» محذوفة ـ إما وجوبا ، وإما جوازا ـ ذكر أنّ حذف «أن» والنّصب بها فى غير ما ذكر شاذ لا يقاس عليه ، ومنه قولهم : «مره يحفرها» بنصب «يحفر» أى : مره أن يحفرها ، ومنه [قولهم] «خذ اللّصّ قبل يأخذك» أى : قبل أن يأخذك ، ومنه قوله :(٣٣٣) ـألا أيّهذا الزّاجرى أحضر الوغى وأن أشهد الّلذّات ، هل أنت مخلدى؟ فى رواية من نصب «أحضر» أى : أن أحضر(١) «وشذ» فعل ماض «حذف» فاعل شذ ، وحذف مضاف و «أن» قصد لفظه : مضاف إليه «ونصب» معطوف على حذف «فى سوى» جار ومجرور متعلق بنصب ، وسوى مضاف و «ما» اسم موصول : مضاف إليه «مر» فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى «ما» الموصولة ، والجملة لا محل لها صلة «فاقبل» فعل أمر ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنت «منه» جار ومجرور متعلق باقبل «ما» اسم موصول : مفعول به لاقبل «عدل» مبتدأ «روى» فعل ماض ، وفاعله ضمير مستتر فيه جوازا تقديره هو يعود إلى عدل ، والجملة فى محل رفع خبر المبتدأ ، والجملة من المبتدأ والخبر لا محل لها صلة الموصول الواقع مفعولا به لاقبل ، والعائد ضمير منصوب بروى ، والتقدير : فاقبل الذى رواه عدل.٣٣٣ ـ هذا البيت من معلقة طرفة بن العبد البكرى.اللغة : «الزاجرى» الذى يزجرنى ، أى : يكفنى ويمنعنى «الوغى» القتال والحرب ، وهو فى الأصل : الجلبة والأصوات «مخلدى» أراد هل تضمن لى الخلودودوام البقاء إذا أحجمت عن القتال ومنازلة الأقران؟ ينكر ذلك على من ينهاه عن اقتحام المعارك ، ويأمره بالقعود والإحجام.الإعراب : «ألا» أداة تنبيه «أيهذا» أى : منادى بحرف نداء محذوف ، وها : حرف تنبيه ، وذا : اسم إشارة نعت لأى ، مبنى على السكون فى محل رفع «الزاجرى» الزاجر : بدل أو عطف بيان من اسم الإشارة ، والزاجر مضاف وياء المتكلم مضاف إليه ، من إضافة اسم الفاعل إلى مفعوله «أحضر» فعل مضارع منصوب بأن محذوفة ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا ، و «أن» المحذوفة وما دخلت عليه فى تأويل مصدر مجرور بحرف جر محذوف : أى يزجرنى عن حضور الوغى «الوغى» مفعول به لأحضر «وأن» مصدرية «أشهد» فعل مضارع منصوب بأن المصدرية ، وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبا تقديره أنا «اللذات» مفعول به لأشهد «هل» حرف استفهام «أنت» مبتدأ «مخلدى» مخلد : خبر المبتدأ ، ومخلد مضاف وياء المتكلم مضاف إليه ، من إضافة اسم الفاعل لمفعوله.الشاهد فيه : قوله «أحضر» حيث نصب الفعل المضارع بأن محذوفة فى غير موضع من المواضع التى سبق ذكرها ، وإنما سهل ذلك وجود «أن» ناصبة لمضارع آخر فى البيت ـ وذلك فى قوله «وأن أشهد اللذات» ـ.واعلم أن البيت يروى بوجهين فى قوله : «أحضر» أحدهما رفعه ، وهى رواية البصريين وعلى رأسهم سيبويه رحمه الله ، وثانيهما نصبه ، وهى رواية الكوفيين.قال الأعلم الشنتمرى : «والشاهد فى البيت ـ عند سيبويه ـ رفع «أحضر» لحذف الناصب وتعريه منه ، والمعنى لأن أحضر الوغى ، وقد يجوز النصب بإضمار «أن» ضرورة ، وهو مذهب الكوفيين» ا ه.واعلم أيضا أن النحاة يختلفون فى جواز حذف أن المصدرية مع بقاء الحاجة إلى السبك ـ سواء أرفعت المضارع بعد حذفها ، أم أبقيته على نصبه ـ فذهب الأخفش إلى جواز الحذف ، وجعل منه قوله تعالى : (أَفَغَيْرَ اللهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ) جعل «أعبد» مسبوكا بأن المصدرية محذوفة ، والمصدر مجرورا بحرف جر محذوف : أى بالعبادة ، ومنه قولهم «تسمع بالمعيدى خير من أن تراه» : أى سماعك ، وذهب أكثر النحاة إلى أن ذلك لا يسوغ فى السعة ، فلا يخرج عليه القرآن الكريم.
تعليقات
إرسال تعليق